آخر الأخبار
بلدية العيون سيدي ملوك تحتفل بعيد الشباب و ذكرى ثورة الملك و الشعب      فيديو : خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكرى ال61 لثورة الملك والشعب      بعد اعتقال زملائهم .. مهربون ببني درار يقطعون الطريق المؤدية إلى وجدة      فيديو : لبؤة تتجول وسط مدينة السعيدية      الأمازيغية مليكة مزان تقر بممارسة جهاد النكاح لنصرة القضية الأمازيغية      كاميرا مراقبة ترصد شرطي مرور يتلقى رشوة      سبحان الله دجاجة تستسلم فورسماعها إسم الله أكبر      فتاة معاقة ترفع 95 كيلوغرام بيد واحدة      حركة خاطئة كادت أن تكلفه حياته      أسرع طريقة لنفخ عجلة شاحنة      بائع متجول يعتدي على ضابط شرطة قرب ساحة باب سيدي عبد الوهاب      شابة تكتشف أنها حامل من شقيقها إثر فحص عرضي للزواج      بعد منعها من تهريب الخمور .. سيدة تهدد بالانتحار      شاطئ السعيدية يلفظ كمية تجاوزت 15 كيلوغرام من مخدر الشيرا      استشهاد ابنة وزوجة قائد القسام « محمد الضيف »     
أخر تحديث : Dimanche 21 avril 2013 - 3:56

العيون الشرقية : مشروع تجزئة النجد و الشطحات المكشوفة للمنغمسين في الفساد من أجل استغفال الرأي العام المحلي + وثائق – الجزء الأول

العيون الشرقية : مشروع تجزئة النجد و الشطحات المكشوفة للمنغمسين في الفساد من أجل استغفال الرأي العام المحلي + وثائق – الجزء الأول
بتاريخ 18 avr, 2013

شبكة العيون 24 الإخبارية
زكرياء ناجي

نشبت مؤخرا حرب خفية بمدينة العيون الشرقية ، أشبه بحرب البسوس تحرك على إثرها سي « الحاج » السياسي « المدلل » و كبير الميزان من أجل جمع الدعم بغية ربح بعض المكاسب غير المعلنة ، فالحرب ليست على خلفية مقتل ناقة كما في الرواية، ولكن سببها الأول ( الكعكة التي سقطت من بين يديه ) القطعة الأرضية الجماعية المتواجدة بجانب طريق وجدة بين محطة الوقود إفريقيا و مشروع تجزئة الرياض أو ما يعرف بتجزئة موظفي و أعوان بلدية العيون سيدي ملوك ) ، و التي سبق أن فوتتها الجماعة السلالية لأولاد سيدي الشيخ لجمعية النجد للسكن و التنمية بعد أن تعهدت هذه الأخيرة بتعويض السيد ناجي بوعمامة بصفته المستغل الأصلي و الوحيد للقطعة الأرضية .
و حتى نضع القارئ أمام الصورة كاملة بأدق تفاصيلها، لا بأس من الإشارة لبعض الحقائق، ستساعدنا بدون شك في الإحاطة و الإلمام بالموضوع من كل الجوانب، عكس ما يذهب إليه بعض أشباه « الصحفيين » بالمدينة الراقصين على جراحها خدمة لأسيادهم و الذين لا يملكون الجرأة و الشهامة حتى لتوقيع مقالاتهم بأسمائهم الحقيقية، فبالأحرى الحديث بكل تجرد و مصداقية عن الفساد و المفسدين و الضالعين في اختلاس وتبذير المال العام والسياسيين الفاشلين الذين يهربون قوت أبناء المدينة ويحولونه إلى عقارات بعشرات الملايين في حساباتهم البنكية .
بطاقة عن القطعة الأرضية التي أسالت لعاب العديد من الطامعين
القطعة الأرضية المتواجدة داخل المجال الحضري للمدينة، تبلغ مساحتها حوالي أربع هكتارات و ربع ، و هي قطعة أرضية جماعية تشكل جزء من أرض ناجي بوعمامة ، و ذلك بموجب الرسم العدلي المضمن أصله بعدد 684 صحيفة 370 كناش الأملاك رقم 16 بتاريخ 15/01/1974 ، بالإضافة لذلك فقد سبق للمستغل الأصلي و الوحيد ( ناجي بوعمامة ) أن استصدر العديد من الأحكام القضائية النهائية التي ، كان آخرها حكم محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط عدد 1279 الصادر بتاريخ 27/03/2012 ، و الذي قضى باسترجاع حيازته للعقار و تعويضه ماديا عن الحرمان من استغلال عقاره، في حين ما زالت ملفات أخرى تروج بالمحاكم تتعلق بالأساس ( بإلغاء عقدة الكراء الأخيرة المبرمة بين وزارة الداخلية و أحد المستثمرين من مدينة الدار البيضاء …)
و عموما هذا ليس موضوعنا و ليس من طبيعتنا التطرق لأمور خاصة ترجع الكلمة الفصل فيها للقضاء، كما أننا في العيون 24 نتعفف دائما عن الخصوصيات و نركز في مقالاتنا عن المشاكل الحقيقية التي تتخبط فيها المدينة ، و هنا وجبت الإشارة أن باب العيون 24 مفتوح في وجه كل من يريد مزيدا من التفاصيل حول هذه النقطة بالذات .
صاحبنا السياسي « المدلل »، لماذا هذه الضجة في هذا الوقت بالذات؟
لقد تقدمت العديد من الجمعيات السكنية ( المسيرة ، النجد ، الجولان …)  بطلبات للجماعة السلالية لأولاد سيدي الشيخ من أجل الموافقة على تفويت القطعة الأرضية السالفة الذكر لصالحها قصد إنجاز تجزئة سكنية، و في كل مرة كانت تشترط عليهم الجماعة موافقة صاحب الأرض . جمعية الجولان السكنية التي تضم بين أعضائها منتمون لحزب الاستقلال بالمدينة ( طبيب رئيس جماعة قروية سابقا ، مقاول بهولسيم، ابن نائب في الجماعة السلالية … ) هي إحدى الجمعيات التي سعت جاهدة للظفر بهذه التجزئة و حاولت في كل مرة الاتصال بصاحب الأرض لإقناعه بتفويت القطعة الأرضية لصالحها متعهدة بتعويضه ،  لكن الجماعة السلالية قررت في الأخير بناءا على موافقة صاحب الأرض تفويت القطعة الأرضية لصالح جمعية النجد للسكن باعتبار جل أعضائها من ذوي الحقوق ، هذا الأمر لم يستسغه أعضاء  جمعية الجولان ( الاستقلاليين ) و لا حتى كبيرهم السياسي « المدلل » ، الذي حاول بكل الوسائل الضغط من أجل إلغاء هذا التفويت و تحويله لصالح جمعية « الاستقلاليين » حتى يتسنى له الظفر بحصة الأسد من الكعكة، ليقرر في الأخير بعد إحساسه بقرب تبخر أمانيه « الدنيئة » أن يغير تكتيكاته المكشوفة و يلبس جلباب المصلحة العامة من أجل استقطاب اكبر قدر ممكن من المعارضين لهذا التفويت ( فعاليات سياسية و جمعوية ) بغية خلق جبهة موحدة، ملوحين بالاستقالة في حالة تفويت هذه القطعة الأرضية من طرف المجلس الإقليمي ، بدعوى أن المجلس البلدي للعيون سيدي ملوك صادق في الدورة العادية الأولى لسنة 2013 على اقتناء الأراضي الفارغة العرشية والمخزنية بالمدينة ، حيث خصص مبلغ 125  مليون سنتيم لهذا الغرض ، فهل 125 مليون كافية لشراء جميع الأراضي الفارغة بالمدينة ؟ و كم ستأخد المسطرة من الوقت ؟ و الأهم هل كان صاحبنا سيتحرك و يقيم كل هذه الضجة لو استفادت جمعية الجولان من هذه القطعة الأرضية ؟
السياسي « المدلل » يريد استغفال الرأي العام
قد تبدو خرجات سي « الحاج » فيما يتعلق بهذا الملف عادية و شريفة و ترتكز على أسس لها علاقة بالصالح العام ( حماية الوعاء العقاري للمدينة )،  لكن بتتبع خيوط القضية من الأول نكتشف العكس تماما ، و هي مناسبة نذكره من خلالها أن الرأي العام يعرف جيدا من يضحي في سبيل الصالح العام و من يستغل منصبه و مكانته من أجل الارتقاء اجتماعيا و أيضا من تحركه نيات مبيتة باطنها  مصالح شخصية ضيقة و ظاهرها المصلحة العامة  .
1 – لقد سبق لحزب الاستقلال بمعية أحزاب أخرى ( الأصالة و المعاصرة ، التجمع الوطني للأحرار ، الإصلاح و التنمية ، الحرية و العدالة الاجتماعية ) أن أدرجوا نقطة تخص تفويت القطعة الأرضية السالفة الذكر لأحدى الجمعيات السكنية ( النجد أو المسيرة ) خلال دورة المجلس البلدي للعيون سيدي ملوك المنعقدة بتاريخ 30/04/2012 ، فما سبب هذا التغير المفاجئ في المواقف .. فبالأمس القريب كان صاحبنا السياسي « المدلل »  يمني النفس بتفويتها و اليوم أصبح يتحدث عن المصلحة العامة ؟ و هو الذي قضى أكثر من 20 سنة بمقر البلدية استنزف خلالها الوعاء العقاري للمدينة أمام أعينه من طرف مافيا العقار و السماسرة و تراجعت خلالها المدينة أشواطا إلى الوراء على كل المستويات ، في الوقت الذي ارتقى فيها صاحبنا ( الحاج)  و تحول من مجرد رجل تعليم بسيط إلى مقاول و رجل أعمال و تاجر جملة … الله يبارك و يزيد .
2- بمجرد ذكر ملف الجمعيات السكنية بمدينة العيون الشرقية يتبادر إلى أدهاننا جملة الخروقات و الاختلالات المرتبطة بهذا الملف الذي سبق للفعاليات الحية و الشريفة بالمدينة ( شباب حركة 20 فبراير ، المعطلين ، فعاليات سياسية و جمعوية … ) ، أن طالبت في أكثر من مناسبة بفتح تحقيق شامل و دقيق لا يستثني أي جمعية سكنية مع محاكمة جميع المتورطين، فلماذا يا ترى اقتصرت العارضة التي ما فتئ  يتجول بها صاحبنا السياسي « المدلل » على جمعية النجد فقط ، دون سواها من الجمعيات السكنية الأخرى ( المصلى ، الموظفين ، البركة ، الضحى ، القدس ، الأندلس ، النهضة ، تجزئة طريق عين الدفلة …) ؟ هذا الأمر بالذات جعل العديد من الفعاليات الجمعوية و السياسية التي تعرف تفاصيل هذه الضجة المفبركة ترفض التوقيع عن العارضة ، و هي الخطوة التي علق عليها ساخرا فاعل جمعوي من المدينة « عاد اليوم بانت ليهم يحافظوا على الأرض .. وعلاش ما جبدوش لوتيسمات لخرين … هدي هيا عفا الله عما سلف ديال بنكيران ) .
3- قبل أن يتحدث صاحبنا المقاول و السياسي « المدلل » عن المصلحة العامة، الأجدر به أن يسارع هو و من معه من أعضاء البلدية بالتنازل عن البقع الأرضية التي استفادوا منها بتجزئة الموظفين بدون وجه حق ؟ فسكوته المفضوح عن خروقات التجزئات السكنية بالمدينة طيلة مدة إقامته الطويلة بمقر البلدية يطرح أكثر من تسائل عن استفادته المباشرة و غير المباشرة بمعية الأهل و الخلان.
4- تلويح صاحبنا بمعية مستشارين بالمجلس البلدي بالاستقالة في هذا الوقت بالذات ، يبرز بدون أي مجال للشك الصنف الذي ينتمي إليه هؤلاء ( الصنف الترابي ) ، أين كنتم عندما فوت ذات المجلس تجزئة المصلى و تجزئة طريق عين الدفلة و …؟ ، و لماذا لم تلوحوا بالاستقالة بسبب الاختلالات و عمليات الغش التي طالت مشاريع التأهيل الحضري بالمدينة ، أو مشروع المستشفى المحلي الذي ما زال يراوح مكانه، و قبلها عندما تعرض رئيس المجلس البلدي أمام الملأ لإهانة عظمى لم يسبق لها مثيل ( واقعة القرعة) بعمالة الإقليم ؟
إنها بكل بساطة حقائق دامغة تظهر بجلاء النظرة الدونية لهؤلاء المنتخبين إلى المواطن العيوني الذي يعتبرونه باحتقار ، فاقدا لذكائه السياسي و لقدرته على تكوين و إعطاء موقف واضح من أداء مجلس بلدي لم ير منه إلا التهميش و اللامبالاة .
نقول لكل هؤلاء أن مدينة العيون تزخر بكفاءات يشهد لها بالاقتدار على الصعيد الوطني و الدولي و بوعي سياسي عند عموم المواطنين قادر على فرز الصالح من الطالح و تقييم آداء المجالس الجماعية المتعاقبة دون تأثير من أحد ، كما أنهم يعرفون جيدا الأقلام المأجورة التي تتحرك كالخفافيش وراء أسماء مستعارة من خلال منبر إعلامي مشبوه يتذكر الجميع مواقفه السابقة من الحركات الاحتجاجية الشريفة بالمدينة و كيف يسعى دائما لقلب الحقائق إرضاءا لما يمليه عليه أسياده الذين يتحكمون بأزراره .
أخيرا ، قد يعتقد هؤلاء أننا نهاجمهم ، خدمة للطرف الآخر ( جمعية النجد) خصوصا أن والدي ناجي بوعمامة بصفته المستغل الأصلي و الوحيد للعقار سبق له أن تنازل عن حق التصرف و الاستغلال لفائدة هذه الجمعية دون غيرها من الجمعيات ، و هو حر في أن يتنازل لمن يشاء طالما أنه صاحب الأرض ، و حتى إدا افترضنا جدلا أن البلدية من باب الغيرة على المصلحة العامة أرادت اقتناء هذا العقار لإنجاز مشاريع  تنموية في المستقبل ، فإن حق والدي في التعويض مكفول بقوة القانون .
لهذا فإن تطرقنا لهذا الموضوع بأدق التفاصيل هو لتنوير الرأي العام و وضع النقاط على الحروف حتى يعرف القارئ الذي وضع ثقته الغالية في العيون 24 ، سر هذا التهافت و الضجة المفتعلة التي تحركها أيادي منغمسة في الفساد و تحاول اليوم الظهور و كأنها تدافع عن مصالح المدينة ، و ندعوهم إذا كانت لهم الشجاعة و نيتهم صادقة في الحفاظ عن الوعاء العقاري بالمدينة أن يعقدوا ندوة صحفية أمام الملأ لتسليط الضوء على خروقات الجمعيات السكنية التي استنزفت هذا الرصيد بمباركة منهم .
و للحديث بقية

jadwal najd massira  العيون الشرقية : مشروع تجزئة النجد و الشطحات المكشوفة للمنغمسين في الفساد من أجل استغفال الرأي العام المحلي + وثائق – الجزء الأول  jadwal najd massira

jadwal najd massira (1)  العيون الشرقية : مشروع تجزئة النجد و الشطحات المكشوفة للمنغمسين في الفساد من أجل استغفال الرأي العام المحلي + وثائق – الجزء الأول  jadwal najd massira 1

أوسمة : , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

اتـرك تـعـلـيـق 41 تـعـلـيـقـات

ان شبكة العيون 24 الإخبارية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان العيون 24 تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح الشبكة بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة ، من شأنها المسّ بالأشخاص و المعتقدات الدينية أو المقدسات

  1. 1
    غيور dit :

    نعرفوهم واحد واحد خويا زكي

    الله يعاونك على المفسدين .. والله ينعل لي ما يحشم كلاو كلشي وباغيين غي يزيدو

  2. 2
    NABIL dit :

    ZAHZAH YASSTAHAL RAJAL DARWICHE

    NDIROU CHYOUKH ILA DAF3OU LISSTI9ALA HAD ..

    WACHTA DAROU LAMDINA HATA LKAMYO DIAL KORFI MAYFOUTCHE FA LWA9T

  3. 3
    walde labelade dit :

    هد الجمعية ادي دير خير فهد لمدينة نتمنا يستقلو هدو صحاب المجلس حقي ولا نقاقي ولا نلعب ولانحرم الله يعفوا اعليهوم

  4. 4
    لمياء dit :

    الله يرحم الوالدين و ما تخدموا مدينتكم لكي تصبح كباقي المدن.أقسم بالله كرهت مدينة العيون لأن كل مقال يحمل ضغينة تختلف عن الأخرى. كفاااكم و لكم جزيل الشكر.أريد أن أسمع يوما عن اتحادكم و وضع يد في يدووووووو

  5. 5
    حسيني محمد dit :

    افشل مجلس بلدي في تاريخ العيون هو هدا مازادو حتى حاجة البلاد و دارو لباس
    انتوما دايين لبلانات في الموضفين و المسكين فين يسكن

  6. 6
    guevara dit :

    fassdin w moufssidin w .. w yajriw ri ala masslaha dialhoum w kanaarfouhom maziyane

  7. 7
    حتى لا يكون كلاما في الهواء dit :

    كنت اتساءل في قيرورة نفسي لمادا لم يصدر من العيون 24 اي مقال حول الموضوع في الايام القليلة الماضيةو كنت متأكدا انه سيكون شاملا يلم بالقضية من كل الجوانب التي لا يريد البعض التطرق اليها
    حقيقة المقال جامع و سوف لن يعجب الكثيرين لما يحمله بين سطوره من تفاصيل لم نكن نعلمها. و المؤكد ان من يريد الصالح العام للمدينة لا ياكل من الفساد و لا يتحالف مع مافيا العقار و لا يستثني جمعية سكنية من ملف الجمعيات السكنية العفن المنتشرة بالمدينة
    نحيي فيكم مصداقيتكم وواصلوا فضح هؤلاء جميعا بدون استثناء

  8. 8
    globale dit :

    لا لاستغلال النفوذ من أجل الحصول على مكاسب لا لخيانة الشعب يا ممثلي الشعب لا نريد من ينهب أرض الشعب من أجل مصلحته الخاصة نحن صوتنا على أعضاء المجلس البلدي ليساهموا في تنمية المدينة عبر جلب المشاريع وبناء المرافق العامة وليس لسرقة البقع والتجزءات بغير وجه حق

  9. 9
    مصطفى dit :

    أخي زكرياء تحية طيبة، طبعا سينبري بعض هؤلاء المستشارين المشبوهين للرد على مقالك هذا مهددين ومتوعدين، والله إن لعابهم ليسيل عند سماعهم عن أي مشروع سكني، طبعا ليسوا الوحيدين في هذا الإبتلاء الشيطاني اللعين بل معهم جمعويون ورجال تعليم وموظفون وتجار وغيرعم ممن يبحثون عن الإغتناء السريع ولو على حساب كرامتهم إن بقي منها شيء طبعا. وعودة إلى …. يا أخي ليس فيهم من يستطيع أن يفي بوعد، فاقد الشيء لا يعطيه، وقد كان بعضهم ،خصوصا الشباب، يلقى الإحترام من الساكنة وبمجرد تعاطيه للعمل السياسي الوصولي والإنتهازي تمرغت سمعته في الوحل، وهيهات أن ينظفها. تحياتي مجددا

  10. 10
    ابن المدينة dit :

    في وقت ما ، أخذني البعض لولعي ، وحبي الشديد لهذه المدينة ، و ما يجري حاليا ، جعلني أخجل أنني أنتمي إليها ، من هول ما يقع، وشأننا المحلي في طريقه إلى هاوية الانهيار…
    وكمواطن غيور ، لا يسعني إلا أن أطالب مستشارينا ، وخصوصا من بقيت لديهم ذرة حب لهذه المدينة ، إلا أن يقدموا استقالتهم ، ليس بسبب هده التجزئةالنجد بل بسبب فشلهم الدريع في التسيير على جميع الصعدة
    لقد ضيعت مدينة العيون عشرات السنين من تاريخها ، بسببكم انتم الدين تهافتكم وراء مصالحكم الخاصة.. اتدكر انكم عندما كنتم تريدون مناقشة نقطة ما تتعلق حول الجمعيات السكنية كنتم تعلنون الدورة مغلقة حتى لا تنكشف نواياكم الخبيثة

  11. 11
    السلام dit :

    رئيس البلدية يستغل حاليا عقارا بطريق جرادة مخصصة لمرافق إجتماعية حسب تصاميم التهيئة كما أن هدا العقار موضوع كراء من طرف وزارة الداخلية لفائدة الجماعة السلالية من طرف شخص آخر بعقود كراء لمادا لم يقدم هدا المجلس استقاتلته و لمادا لم تتم متابعته قضائيا من طرف المكري…..أين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة في الدستور الجديد

  12. 12
    السلام dit :

    رئيس البلدية يستغل حاليا عقارا جماعيا بطريق جرادة مخصصة لمرافق إجتماعية حسب تصاميم التهيئة كما أن هدا العقار موضوع كراء من طرف وزارة الداخلية لفائدة الجماعة السلالية من طرف شخص آخر بعقود كراء لمادا لم يقدم هدا المجلس استقاتلته و لمادا لم تتم متابعته قضائيا من طرف المكري…..أين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة في الدستور الجديد أم أن هدا الرئيس يريد إقتناءه بناء على مقرره المشؤوم القاضي باقتناء الأراضي الفارغة حتى يتسنى له تسوية وضعية هداالعقارية و يمكن له بيعه لإنجاز المرافق العامة…….و الأمثلة كثيرة من رؤساء الفسادج بهدا المجلس المريض حاليا بارك الله في الرئيس السابق

  13. 13
    غيور dit :

    انا جد متؤكد ان صاحب الموقع سينشر فقط الردود الذي تدعم طرحه الله يحسن عونو ضيعولو البيعة و الششرية

  14. 14
    akrahokom dit :

    radi nda77ak wlidat la3youn chwiya bach maykarhouch:
    nhar li ra2is lbaladia walla ra2is,w f awwal ijtima3 dyalou m3a al a3da2….kanou ga3 galsin yastanaw siyadat arra2is,w min dkhol l 9a3at lijtima3at nadou al mouwadafin w al a3da2 wa9fin za3ma i7tiraman l ra2is………3raftou achnou galhoum……hhhhhhhh. galhoum galsou galsou a DRARI…hhh ana kanaktab w mayyat badda7k,maskin ri darri kan yal3ab m3a drari w khatra wa7da walla ra2issssss….

  15. 15
    ayouni france dit :

    C’est le moment d’ouvrir une enquête générale

    Merci frère Zakarya, c’est un vrai message pour ceux qui veulent marginaliser Layoun et ses habitants ce sont les 29 conseillers et collaborateurs sans exception qui ne cessent de piller les terrains, de détruire notre héritage naturel de foret .Il est temps d’ouvrir une enquête contre tous et toutes les complices et mafias terrestre premiers responsables du mafiosi qui règne dans notre petite et chère ville

  16. 16
    حميد ازناسني dit :

    حتى ينال كل مخروض جزائه:

    المطلوب فتح تحقيقات جدية ونزيهة وصارمة في كل ملفات الجمعيات السكنية والمتورطين من مستشارين ورؤساء وموظفين وسماسرة وغيرهم بدءا من ملف المصلى الرياض البركة القدس النسيم الضحى حتى ينال كل مخروض جزائه وتعوج للعيون مرافقها…..

  17. 17
    omar dit :

    almochkila hiya flélotissement li mazal makamlo otrawno.omazal almassére dyal almonkharéténe mazal m3alak.msakine chiwahdine daf3o flousshome oma3arfo rasshom man rajlihom…ol.akid ana lablane radi yfoute 8milion wala 10..ali khdam lotissement ozayane mdinatna almaskina ostafad allah y3awno..ama li kla khoto olotissement dyalo mazal rarka rabi ykhalsso

  18. 18
    الطيب dit :

    كيف يتجرا هذا العضو بالبلدية على التطاول على الاراضي العرشية لاولاد سيدي الشيخ, وقبائل اخرى, ادعو ادعو ابناء هذه القبائل و كل الشرفاء الى التعبئة من اجل ايقاف هذا السطو على هذه الاراضي و محاسبة المسؤولين على التجزئات التي اغتنى منها كل المفسدين و في مقدمتهم هذا العضو الذي استفاد من عدة بقع ارضية باع بعضها و ما زال يحتفظ باخرى,
    الله يلعن اللي ما يحشم

  19. 19
    haaaaj dit :

    salam ila kano kayghiro 3la lablad kima kaygolo khas lmajlisse may3ar9alch sayrora dyal ljam3iyat sakaniya aw tanmawiya li sahmo f tawsi3 chabak toro9iya o l inara o harbo l bina2 l3achwa2i li katsahm fih l baladiya

  20. 20
    haaaaj dit :

    ila daro isti9ala ykon faraj man 3and lah l sokan la3youn jabo lah 3la yad « najd »o 3lach madarohach 3la tajziéat lokhrin

  21. 21
    kasba dit :

    أنا مفهمت والو غير يوقفو التجزئات نبقاو البكاء،يخليوهم تبقاو نديب والحنديب ٠وا على قوما٠

  22. 22

    مدينة العيون الشرقية فيها من التجزئات ما يكفي لمدة 10 سنوات القادمة و لا تحتاج الى تجزئات اخرى على اعتبار ان نصفها ما زال بقعا ارضية لكن مافيا الفساد و المفسدين هي التي تحركت للسيطرة على ما تبقى من الاراضي السلالية و لكن الشيء المحزن في هده القضية و الرؤوس التي تتنافس فيما بينها كما قال الاخ زكرياء لتقسيم الكعكة هو ان الجزء الاكبر من هده الارض كما يعرف الجميع تعود للسيد ناجي بوعمامة و قد استصدر عدة احكام قضائية من المحاكم العادية و الادارية و محكمة النقض ضد الدولة المغربية و الاشخاص الاخرين المستغلين لبعض الاجزاء منها كلها تصب في صالحه و تقر باحقيته بالارض و تعويضه بمبلغ مادي مهم عن حرمانه من الاستغلال هو في طريق التنفيد عند المصالح القضائية و المالية بالرباط العاصمة و على ما اظن ان هده الحقيقة التي يتجاهلها هؤلاء اللصوص و المفسدون يعرفها رجال السلطة في الادارة الترابية على الصعيد المحلي و الاقليمي و على راسهم السيد عامل الاقليم الدي كان عليه التدخل اولا للجم هؤلاء المفسدين اللدين سال لعابهم على هده الارض لمصلحتهم الشخصية و ثانيا لارجاع الحق الى صاحبه السيد ناجي بوعمامة الدي هو حق بقوة القانون و بالمناسبة فانني من هدا المنبر الحر احيي رجال القضاء في المغرب على نزاهتهم و كفاءتهم لان القانون هو اللدي اعاد الامور الى نصابها بانصاف المظلوم الدي عانى الامرين من اصحاب المصالح الخاصة و التماسيح و خفافيش الظلام

  23. 23
    غيور dit :

    لأول مرة ارى صاحب موقع مشهود له بالنزاهة يدافع عن ارض كان يتصرف فيها ابوه غير ان ما أثار استغرابي اكثر انه لم يتناول الموضوع عندما كانت الصفقة المشبوهة من اخراج و تصميم التركيبة الرباعية ان لم نقل الخماسية (نواب الاراضي العرشية اولاد سيدي الشيخ و على رأسهم المثقف الملهوف + مهندسا الصفقة « رئيس الدائرة » و صديقة أخ البغل حشاكم + اب صاحب الموقع المتصرف في القطعة الارضية+ رئيس الجمعية بالاضضافة طبعا الى صاحب الموقع الذي له نصيب في الكعكة، قلت تسير في مسارها الطبيعي و لكن عندما احس بفششل الصفقة نشر هذا المقال المتأخر طبعا ليوضح لنا ان ما كان يحاك له قانوني و غير ذلك هو مخالف المطلوب من الاخ زكرياء ان يكون موضضوعيا في كل ما يتناوله في موقعه لكي يثبت انه نزيه و هذا مجرد رأي في موقع كنت اكن له تقديرا خاصا و شكرا

  24. 24
    maghribi dit :

    يجب محا سبة جميع السا دة ا عضاء الجمعيا ت السكنية ومعا ينة مكا ن التجزئة الا نفرا د بالقرا رات

    د ون الرجوع الى عقد الجموعا ت العا مة التى تقرر الدفوعات ٠٠٠
    مما نعتبره خرق وا ضح القا نون الا ساسي للجمعية اننا اما م لوبي سكني لايحسن العب اصبحنا نعا ني
    من مخلفا ته وخروقا ته المفضو ح

  25. 25
    HSSAIN dit :

    ليعرف الجميع أن الحكم الذي كان للسيد بوعمامة قد ألغي فيما يخص تلك الأرض،لي كبر كرشو٠٠٠٠

  26. 26
    jamal76 dit :

    ردا على المسمى غيور
    بداية أخي الكريم من الضروري و المفروض بل هو واجب شرعي أن يستميت الإنسان في الدفاع عن أرضه من الطامعين، و تأكد أن لا شيء نخفيه في ضل وجود الوثائق الثبوتية للأرض و التي بموجبها صدرت كل الأحكام لصالحنا.
    حديثك عن طبخة و صفقة مشبوهة بين هذا و ذاك و أنا شخصيا ، قد يكون له أساس من الصحة لو كانت القطعة الأرضية لا يستغلها أي أحد كحال تجزئة المصلى و تجزئة الموظفين التي فوتتا في الظلام ، أما في حالتنا هذه فالأرض لها صاحبها ( المستغل الأصلي و الوحيد للأرض ) ، و ضروري تعويضه عن حرمانه من أرضه بمقابل تنازله عنها بغض النظر عن الجهة التي ستستفيد منها ( سواء لصالح جهة ما أو عن طريق نزع الملكية ، فإدا كان حق التعويض مكفول بقوة القانون و أنت تسميه ( طبخة و ما إلى ذلك ) ، فعليك أن تراجع مفاهيمك .
    تكلمت عن الكعكة و نهمس في أذنك لنقول لك أن الحق حق و نحن أصحاب أرض نستفيد بموجب القانون و أمام الملأ و لسنا مترامين لينطبق علينا مصطلح الكعكة .
    أما تساؤلك عن عدم الكتابة في الوقت المناسب حسب رأيك ، فقد قررنا أن نثريت بعض الشيء حتى نحيط بالموضوع من جميع الزوايا من أجل تنوير الرأي العام بالحقيقة التي يريد إخفاءها البعض عكس ما ذهب إليه البعض في معالجة الموضوع من زاوية ضيقة تخدم مصالح شرذمة من اشباه السياسيين المفسدين بالمدينة

  27. 27
    jamal76 dit :

    ردا على HSSAIN
    لي كا يكبر كرشو هو لي كا يتراما على رزق الناس
    و الحق يعلو و لا يعلى عليه

  28. 28
    souma dit :

    حسب علمي مستغلي الاراضي السلالية لهم فقط الحق في زينة الارض حسب القانون اي لهم الحق في المباني التي يبنونها او الاشجار …. وهذه الزينة هي التي يتم تعويضها عند التنازل عن حق الاستغلال… والجاري في حال التنازل لصالح الجمعيات السكنية فهم لهم الاولويو في الاستفادة ب 20% التي تعطى للجماعة السلالية حيث يأخدون من هذه الحصة 20% يعني انه اذا جاء في حق الجماعة السلالية 100 بقعة يأخذ منهامستغل الارض 20 بقعة… ولا علاقة له بالجمعية السكنية التي حصل لها تلتفويت، بل تبقى علاقته مع الجماعة السلالية

  29. 29
    مغفل dit :

    إسألوا السياسي المدلل عن حصته و مداخله من جمعية مفتاح الخير ، التي ٱغتنى أعضائها حتى التخمة و أصبحوا من أعيان الشرق ، و ٱسألوه عن كل الخروقات التي تمت بمباركته ؟

  30. 30
    الوليد dit :

    ابدأبتقويم نفسك أولا يا صاحب المقال قبل أن تدل الآخرين على الخير و ما أنت بصحفي لأن المهنة تحتاج إلى دراسة بالمعهد لأربع سنوات مضنية و أنت ما شاء الله تتطاول على مجال أكبر من مؤهلاتك إن وجدت

  31. 32
    malkom x dit :

    لاحياة لمن تنادي اخي زكرياء
    هؤلاء اخي زكرياء انانيين وفرديين وداتيين ولاانسانيين والله لانشك في انسانيتهم فقط ولكن نشك في دينهم
    مفسد مرتزق مصاص الدماء منافق مصلحي ,,,,,,,,,,,,نعوت تنطبق على السياسيين ديال المدينة وحتى العاملين تحت غطاء العمل الجمعوي,,,,,,,,,,

    الى الامام 24

  32. 33
    samir holland dit :

    lhaj ba3a linkhiratt dialou f lmowadafin b 12 milion lwahad sayad f europe kana3arfou

  33. 34
    nada dit :

    lah yakhod fihom l7a9 kima day3o lamdina o chabab dialha.

  34. 35
    maghribi dit :

    يجب على جميع هيئا ت واحزا ب الوقوف الى جانب المنخرطين في وجه الوبي ا سكني ورفع شكا ية الى الجها ت المسؤلة نظرا للنهب وسرقة اموا ل المنخرطين با لتحا يل جميع الجمعيا ت السكنية دون ا ستتناء البركة الضحى النسيم القد س …..بين عشية وضحها اصبح رؤسا ء الجمعيا ت يملكون منا زل فخمة وضيعا ت وسيارات كا نوا با لا مس لا يملكون شيئا كل ذلك من جيوب المنخرطين يجب على هؤلا ء الامنا ء ا ن يرد وا اموا ل النا س الى اهلها فإ نها اما نة في اعنا قهم يطوقون بها يوم القيا م اللهم اجعلها سلا سلا واغلا ل حذاري من اكل الحراب دون حق اتقوا الشبها ت فإ نكم والله ستكون حيا تكم نكد ومعيشة ضنك وتحشرون يوم القيا مة عميا فا تقوا الله في انفسكم وا بنا ئكم الد نيا ساعة اجعلها طا عة غدا لنا ظره قريب .

    إ

  35. 36
    sousou dit :

    اكفس مجلس شتوفي حياتي هوهذا المجلس ديال .. حشاكم مكاين حتى حاجة تفكرك بهم الرئيس الاعضاء اكتابةالعامة كلشي كيف كيف الله يستر

  36. 37

    اخي زكراء.لم اكن اظن ان مصلحتك ومصلحة والدك في هذه القطعة الارضية ستجعلك تحيد بهذه الطريقة عن الموضوعية والنزاهة والحياد.فليس الحاج المدلل كما تزعم وحده هو من عارض هذه التجزئة بل جل اعضاء البلدية وان كانوا جميعا ليسوا في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقهم.لكن اخي الا ترى انه من العار ان ينوب المجلس الاقليمي عن مجلس البلدية لتفويت هذه القطعة والتدخل في اختصاصاته؟ ماشي اللي جاء يدخل حتى وصل الامر يجلسوا الرئيس على القرعة.

  37. 38
    jamal76 dit :

    إلى المسمى سيدي مخوخ

    نحن في العيون 24 لم نحد يوما عن الموضوعية و النزاهة و لم نكن في يوم من الأيام بوقا لأي كان كما يجري حاليا لبعض أشباه الصحفيين
    القطعة الأرضية و كما يعلم جميع سكان العيون هي أرض والدي بالحجج و الدلائل و هو حر في أن يتنازل لمن يشاء
    أضنك أخي الكريم من زمرة الحاج السياسي المدلل لأنك على ما تضن لم تطلع على الموضوع جيدا أو تريد قلب الحقائق ، نحن تكلمنا عن صاحبنا الحاج لأن جمعية الاستقلاليين ( الجولان ) بدلت كل ما في وسعها للظفر بهده القطعة و لما فشلت ، لبس صاحبنا ثوب المصلحة العامة و انبعث فيه الحماس لمعارضة التفويت و هو الذي بالامس كان يمني النفس تفويتها لجمعية الجولان ، بالاضافة لذلك لم نستثني أولئك أيضا الذين سايروه في هذا المسعى من أعضاء البلدية و عد إلى الموضوع للاطلاع عليه ستتأكد من ذلك
    أخيرا الميثاق الجماعي و القوانين التنظيمية هي التي تنظم و تحدد اختصاصات المجلس الاقليمي و بامكان هذا الأخير مناقشة و دراسة أي نقطة على صعيد الاقليم ( هكذا القانون في المغرب ) .

    السؤال الذي وجب طرحة أين كان هؤلاء عندما فوت المجلس الاقليمي تجزئة المصلى و بعدها تجزئة طريق عين الدفلة ( قبل أقل من ثلاثة أشهر ) التي يتسترون عليها

  38. 39

    يعتزم مجموعة من المنخرطين في جمعية النجد توقيع عريضة و وقفة احتجاجية أمام الباشوية ضد الترابيين الذين أرادوا الاستيلاء على الوعاء العقاري بالمدينة و حرمان الفقراء من بقعة وبيت للكرامة,,,,,ولنا عودة في الموضوع,,,,عن التنسيقية ودمتم أوفياء للموقع…

  39. 40

    لمذا لم يفتح باب الانخراط في هذه الجمعية أمام كل أبناء المدينة؟ لمذا مصطلح ‘ذوي الحقوق’ يطرح دائما كواجهة لجعل قبائل الجع و اولاد سيد الشيخ …يستفيدون من هذه التجزيئات السكنية فيحين يقصى أبناء العيون من الانخراط في هذه الجمعية بالضبط؟ للاسف كلها يلغي بلغاه

  40. 41

    أعانكم الله في مواجهة كلاب العقار الضالة التي و »الفت السيبة وقلت لحجر » إلى المجلس طلب تفويت القطعة ل 2 جمعيات علاش يرجع فكلامو؟ نسيت…. مبقاوش الرجال فلمجس عندنا غيي لبزاووز اللي معندهم هضرا…. حتى الى بغاو يقدمو لستقالة معليش…. خلي لأنانيش يمشيو ونديرو الررررجال بلاصتم،
    بصح نتحاسبو للول 125 مليون وطرقات لعيون كلها حفر… وطرق جرادة بلا طروطوار….. أحياء بلا ماء ولا كهرباء… فأين ميزان العدل. .. نسيت … راه مايل للمصالح الشخصية ديالو.